ملتقى طلاب الدراسات العليا بقسم الإدارة

ملتقى طلاب الدراسات العليا بقسم الإدارة والتخطيط التربوي بكلية التربية - جامعة صنعاء.

خبر عاجل ... من الآن يمكنكم متابعة أخبار الملتقى على الفيس بوك http://www.facebook.com/home.php?sk=group_114469868620673&ap=1

ندعو جميع الزملاء في الدراسات العليا بجامعة صنعاء .... إلى التعاون معنا لجعل هذا الملتقى يزخر بكل جديد ، ولأن يكون ملاذاً لكل طالب علم ... فهذا الملتقى لا يخص قسم الإدارة فقط ، إنما هو ملك كل طالب علم ..

خبر عاجل ... من الآن يمكنكم متابعة أخبار الملتقى على الفيس بوك http://www.facebook.com/home.php?sk=group_114469868620673&ap=1

تتشرف إدارة ملتقى طلاب الدراسات العليا بقسم الإدارة والتخطيط التربوي وجميع أعضائه بتهنئة كلاً من الأستاذ/ ناصر سعيد ، والأستاذ/ الدعيس، والأستاذ/ المخلافي بمناسبة تعينهم  مشرفين على الملتقى ...

المواضيع الأخيرة

» تقويم أداء موجهي اللغة العربية بأمانة العاصمة في ضوء كفايات التوجيه التربوي
الإثنين أغسطس 19, 2013 11:48 pm من طرف Admin

» التدريب الالكتروني
الخميس ديسمبر 27, 2012 4:49 am من طرف ناصر سعيد

» مدى توافق النشاط الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة صنعاء مع معايير الجودة
السبت ديسمبر 15, 2012 10:57 pm من طرف Admin

» تلخيص الكتاب القيادة الإدارية العليا في المنظمات الحكومية
الجمعة نوفمبر 02, 2012 12:42 am من طرف ناصر سعيد

» اسباب تسرب ابناء الجماعات المهمشة (( الاخدام )) من التعليم بحث نوعي((كيفي)).
الأربعاء أكتوبر 24, 2012 2:33 am من طرف ناصر سعيد

» الفساد الاداري في الجامعات اليمنية يوسفسلمان احمد الريمي
الثلاثاء أكتوبر 23, 2012 10:33 pm من طرف ناصر سعيد

» تقييم فعالية أداء عمداء الكليات في جامعة صنعاء من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس
السبت يونيو 30, 2012 5:50 am من طرف Admin

» السلوك القيادي لمديري مراكز التعليم والتدريب المهني كما يدركه المدرسون وعلاقته باتجاهاتهم نحو مهنة التدريس في اليمن .
الخميس يونيو 28, 2012 6:13 am من طرف Admin

» العوامل المؤثرة في فعالية الأداء الإداري لقيادات مكاتب التربية بمديريات محافظة صنعاء
الخميس يونيو 28, 2012 6:08 am من طرف Admin

التبادل الاعلاني


    تصور مقترح لتطوير أساليب تقويم أداء مدير المدرسة الثانوية العامة في اليمن في ضوء الاتجاهات المعاصرة

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 38
    تاريخ التسجيل : 30/12/2010

    تصور مقترح لتطوير أساليب تقويم أداء مدير المدرسة الثانوية العامة في اليمن في ضوء الاتجاهات المعاصرة

    مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء أبريل 25, 2012 1:23 am


    ملخص رسالة الماجستير في التربية تخصص إدارة وتخطيط تربوي –كلية التربية –جامعة صنعاء والموسومة: تصور مقترح لتطوير أساليب تقويم أداء مدير المدرسة الثانوية العامة في اليمن في ضوء الاتجاهات المعاصرة

    إعــداد الـطـالب/ محمد علي حسين يحيى الشامي

    1- أهداف الدراسة:
     تشخيص الواقع الحالي لأساليب تقويم أداء مدير المدرسة في مرحلة التعليم الثانوي العام في الجمهورية اليمنية .
     التعرف على الاتجاهات المعاصرة في تقويم أداء مديري المدارس الثانوية.
     وضع تصور مقترح لتطوير أساليب تقويم أداء مدير المدرسة في مرحلة التعليم الثانوي العام في الجمهورية اليمنية في ضوء الاتجاهات المعاصرة.
    2- حدود الدراسة : هناك حدود موضوعية وبشرية ومكانية وزمنية تبنتها الدراسة وهي :
     حدود موضوعية : أساليب تقويم أداء مديري ومديرات المدارس في مرحلة التعليم الثانوي العام في الجمهورية اليمنية في ضوء بعض الاتجاهات المعاصرة.
     حدود بشرية: اقتصرت الدراسة على مديري المدارس الثانوية العامة والموجهين .
     حدود مكانية: تقتصر الدراسة على أمانة العاصمة- صنعاء-الجمهورية اليمنية بمدارسها الحكومية في مرحلة التعليم الثانوي وذلك لمعايشة الباحث لواقع الإدارة المدرسية فيها.
     حدود زمنية : تمت الدراسة بعون الله تعالى في العام 2009-2010م.
    إجراءات الدراسة الميدانية يمكن تلخيصها في الآتي:-
     المنهج المستخدم: استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي
     مجتمع الدراسة: يتكون مجتمع الدراسة من مديري المدارس الثانوية والموجهين بأمانة العاصمة صنعاء بجنسيه والبالغ عددهم (442) فردا.
     عينة الدراسة :اخذ الباحث جميع أفراد مجتمع الدراسة من مديري المدارس الثانوية العامة نظرا لصغر حجم العينة والبالغ عددهم(102) فردا. و50% من الموجهين بالطريقة العشوائية البسيطة وبلغ حجم العينة 170 فردا.
     متغيرات الدراسة تمثلت في : الجنس، الوظيفة ، وسنوات الخبرة في العمل.
     أداة الدراسة: تمثلت في الاستبانة ذات مقياسين ثلاثيين الأول لقياس مدى استخدام المعايير والآلية المستخدمة في أسلوب التقويم الحالي ، والأخر لقياس مدى الموافق على تضمين المعايير والآلية المستخدمة في أسلوب التقويم المقترح للدراسة الحالية .
     المعالجة الإحصائية: استخدم الباحث العديد من الأساليب الإحصائية المناسبة باستخدام برنامج(الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية)( spss).
    ملخص الدراسة
    هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع أساليب تقويم أداء مدير المدرسة الثانوية العامة في اليمن بهدف تطويرها. ولتحقيق أهداف الدراسة، استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، ولاستبانة المغلقة كأداة للدراسة ذات مقياسين ثلاثيين :الأول لقياس مدى استخدام أساليب والية تقويم أداء مدير المدرسة الثانوية العامة في اليمن في ضوء الاتجاهات المعاصرة، والثاني لقياس مدى الموافقة على تضمينها في أسلوب التقويم المقترح للدراسة الحالية من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة ،وبلغ عدد فقرات الاستبانة(91) فقرة. وتألفت عينة الدراسة من جميع مديري المدارس الثانوية العامة بأمانة العاصمة-صنعاء وعددهم(102) فردا، ومن الموجهين عدد(170) فردا بواقع(50%) وتم أخذهم بالطريقة العشوائية البسيطة وبلغ الإجمالي العام لعينة الدراسة(272) فرداً.
    وللتأكد من صدق الأداة تم عرضها على عدد من المحكمين، وتم قياس معامل ثباتها بطريقة الاتساق الداخلي باستخدام طريقة(الفاكرونباخ) حيث بلغ معامل الثبات لمدى الاستخدام للمحورين على التوالي(0.96)،(0.91) ، وبلغ معامل الثبات لمدى الموافقة على التضمين للمحورين(0.97) ،(0.90) وهو معامل ثبات عال يؤكد صلاحية الأداة ،لأغراض الدراسة الحالية، وقد تم معالجة بيانات الدراسة الحالية باستخدام برنامج الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية، وقد تم استخرج النسب المئوية ،والتكرارات ،والمتوسط الحسابي والانحرافات المعيارية واختبار(T.TEST)، وتحليل التباين الأحادي،واختبار شيفيه (spss). وقد توصلت الدراسة الميدانية إلى أهم النتائج الآتية:
     تستخدم معايير تقويم ألأداء في أساليب تقويم أداء مدير المدرسة الثانوية العامة في اليمن في ضوء الاتجاهات المعاصرة بدرجة(أحيانا)من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة حيث بلغ المتوسط الحسابي العام للمحور الأول(1.90). بينما كانت درجة الموافقة على تضمين المعايير في أساليب ألتقويم المقترحة للدراسة الحالية بدرجة(موافق بشدة) حيث بلغ المتوسط الحسابي العام للمحور(2.61) .
     عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقدير أفراد عينة الدراسة للدرجة الكلية للمحور الأول لمدى استخدام المعايير تعزى لمتغيري(النوع( و(سنوات الخبرة في العمل). وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية للدرجة الكلية للمحور الأول لمدى الموافقة على تضمين المعايير في أساليب التقويم المقترحة للدراسة الحالية تعزى لمتغير(النوع) و(الوظيفة)و(سنوات الخبرة في العمل).
     وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقدير أفراد عينة الدراسة للدرجة الكلية للمحور الأول لمدى استخدام المعايير تعزى لمتغير (الوظيفة(، لصالح (مديري المدارس).
     أظهرت نتائج المحور الثاني بان درجة استخدام الآلية المتبعة في أساليب تقويم أداء مدير المدرسة الثانوية العامة في اليمن في ضوء الاتجاهات المعاصرة وعددها أربعة مجالات،كانت ضعيفة جدا من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة وبدرجة (لا يحدث استخدامه أبداً) حيث بلغ المتوسط العام للمحور الثاني(1.61). بينما أظهرت نتائج المحور الثاني لمدى الموافقة على تضمين الآلية المتبعة في الأساليب المقترحة للتقويم للدراسة الحالية وعددها أربعة مجالات كانت كبيرة جدا، من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة وبدرجة (موافق بشدة) حيث بلغ المتوسط العام للمحور (2.32).
     عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقدير أفراد عينة الدراسة للدرجة الكلية للمحور الثاني لمدى استخدام الآلية المتبعة في أساليب تقويم أداء مدير المدرسة الثانوية العامة في اليمن في ضوء الاتجاهات المعاصرة تعزى لمتغير(النوع)، و(سنوات الخبرة في العمل).كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية للدرجة الكلية في محور التضمين للآلية المتبعة في أساليب التقويم المقترحة للدراسة الحالية والتي تعزى لمتغير(النوع)، و(الوظيفة) و(سنوات الخبرة في العمل).
     وجود فروق ذات دلالة إحصائية للدرجة الكلية للمحور الثاني لمدى استخدام الآلية المتبعة تعزى لمتغير( الوظيفة) ولصالح (الموجهين).
    وعلى ضوء النتائج الميدانية للدراسة الحالية تم التوصل إلى وضع التصور المقترح لتطوير أساليب تقويم أداء مدير المدرسة الثانوية العامة في اليمن في ضوء الاتجاهات المعاصرة ، والموضح بالفصل الرابع للدراسة وفقا للخطوات الموضحة في الشكل التالي:










    أولاً : منــطـلقات التــصور المــقترح
    إن منطلقات التصور المقترح تعتمد على ما سبق عرضه من نماذج ومعايير وممارسات مشتركة في ضوء الاتجاهات المعاصرة ، وفي ضوء المفاهيم والمبادئ الأساسية لتقويم الأداء بصورة عامة وتقويم الإدارة المدرسية ومديري المدارس بصفة خاصة في الإطار النظري للدراسة ،والى ما توصل إليه الباحث من نتائج ميدانية ، كما يتضح من خلال المقارنة بين متوسطات درجات الممارسة أو الاستخدام لأساليب تقويم الأداء ، ودرجة الأهمية للمعايير المقترحة ، والآلية المقترحة لأساليب تقويم أداء مدير المدرسة الثانوية العامة في اليمن في ضوء الاتجاهات المعاصرة.
    ثانياً : أهداف التصور المقترح
    بناء على ما سبق فإن أهداف التصور المقترح لتطوير أساليب تقويم أداء مدير المدرسة الثانوية العامة في اليمن في ضوء الاتجاهات المعاصرة وهي ما يلي :
    1. المساهمة في تطوير أسلوب تقويم أداء مدير المدرسة الثانوية.
    2. مساعدة القائمين على التعليم في تحديد معايير تقويم أداء مدير المدرسة في ضوء الاتجاهات المعاصرة والتي قد تسهم في تحديد رؤية واضحة لأساليب وإجراءات تقويم أداء مديري المدارس الثانوية وبما يتلاءم مع التطورات العلمية المعاصرة وواقع الإدارة التعليمية والمجتمع اليمني.
    3. تدعيم لجوانب القوة في معايير التقويم وإجراءات ومعالجة القصور والتصويب لجوانب الضعف.
    4. إيجاد رؤية واضحة لدى القائمين على التقويم والمقيمين ترتكز على الشفافية سبيلاً للارتقاء بالمؤسسات التربوية إلى تحقيق الأهداف المنشودة.
    5. إعطاء القيادات التربوية العليا في وزارة التربية والتعليم تصوراً واضحاً عن واقع أسلوب تقويم أداء مدير المدرسة الثانوية العامة في اليمن والمشكلات التي يواجهها وعلاجها ، ومن ثم مراعاة خبرات بعض الدول حول أساليب تقويم مديري المدارس للوصول إلى نموذج مقترح لتطوير أسلوب تقويم أداء مدير المدرسة الثانوية بما يواكب التطورات العلمية ويناسب واقع المجتمع اليمني وثقافته.
    ثالثا: مكونات التصور المقترح
    يتكون التصور المقترح من ستة مجالات حيث اُعتُمدت نتائج الدراسة الميدانية أساساً لبناء التصور المقترح ، حسب مجالات وفقرات معايير التقويم المقترحة التي تتضمن (56) فقرة تم ترتيبها تنازلياً وفق متوسطاتها الحسابية لمجالاتها وفقراتها وبحسب درجة أهميتها من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة.







    رابعا :الآلية المقترحة لتطوير أساليب تقويم أداء مدير المدرسة الثانوية
    يمكن عرض أهم ملامح الآلية المقترحة لتطوير أساليب تقويم أداء مدير المدرسة الثانوية العامة في ضوء الاتجاهات المعاصرة والذي يعتمد بشكل أساسي على الإجراءات المتبعة في التقويم ، بالإضافة إلى نتائج الدراسة الميدانية ، والتي أكدت على أن مستوى استخدام إجراءات التقويم كانت بدرجة ضعيفة جدا (لا يحدث أبدا) من حيث الممارسة ، وبالمقابل كانت نتائج الدراسة (موافق بشدة) على تضمين الإجراءات والمعايير في أسلوب التقويم للدراسة الحالية ، وقد تضمن (35) فقرة للآلية المتبعة في تقويم الأداء والتي تناولتها الدراسة الحالية وفق العناصر التالية :










    1. أداة تقويم أداء مدير المدرسة الثانوية العامة في اليمن
    مقترح الدراسة:
    ‌أ. أن تكون هناك عدة أدوات للتقويم وأن لا تقتصر على أداة واحدة.
    ‌ب. أن تكون العناصر الواردة في أداة التقويم واضحة، تغطي جوانب أداء مدير المدرسة ومفصلة غير متشابهة أو مكررة.
    ‌ج. أن يؤخذ بالتقويم الذاتي لمدير المدرسة الثانوية باعتباره وقفة مع النفس ومراجعة للأداء.
    ‌د. أن يشمل تقويم الأداء ذِكر الأسباب أو المبررات التي تفسر التقدير الممنوح لمدير المدرسة.
    ‌ه. أن يتضمن التقويم بنود يسجل فيها انطباعات و اقتراحات وملاحظات القائمين بالتقويم لمنح المكافآت أو التغذية الراجعة لمديري المدارس.
    ‌و. أن تشمل الأداة على تحليل للمهام والمسؤوليات اللازمة لمدير المدرسة.
    ‌ز. أن تكون العناصر مصاغة بلغة واضحة وبمعايير موحدة ، مراعياً في ذلك ظروف كل مدرسة وإمكاناتها وفترات العمل فيها ونوعها.
    ‌ح. تصميم نموذج تقويم أداء لكل من وظائف الإدارة الأخرى مثل (الوكيل، السكرتير ، الأرشيف، والخدمات العمالية).
    وقد قام الباحث بتصميم عدد أربعة نماذج لتقويم أداء المدرسة الثانوية العامة في اليمن والمرفقة بالملحق الخاص بالدراسة وهي كالتالي:
    ‌أ. تطوير نموذج تقويم أداء مدير المدرسة.
    ‌ب. نموذج أسلوب التقويم الذاتي لمدير المدرسة.
    ‌ج. نموذج أسلوب تقويم الآباء والمجتمع المحلي(مجالس الآباء) لمدير المدرسة .
    ‌د. نموذج تقويم الطلبة لمدير المدرسة .
    2. القائِمين على تقويم أداء مدير المدرسة الثانوية العامة في اليمن:
    مقترح الدراسة :
     إنشاء إدارة عامة في وزارة التربية والتعليم وإدارات فرعية في التربية بالمحافظات تعنى بتقويم الأداء تحت إشراف خبراء ومتخصصين في القياس والتقويم والإدارة والتخطيط التربوي.
     أن تشكل لجنة من خبراء التقويم، والمجالس المحلية والإدارة التعليمية تكون مهمتهم عملية تقويم أداء مديري المدارس وكذا الاستعانة بآراء الطلاب والمعلمين ومجالس الآباء.
     أن يكون هناك جو من الصراحة والشفافية والمكاشفة بين القائمين بالتقويم والمقيمين للعمل على تعزيز جوانب القوة ومعالجة جوانب القصور أولاً بأول.
     الأخذ بأسلوب التقويم الذاتي لمدير المدرسة باعتباره وقفة مع النفس.
     أن تكون العناصر والمعايير الخاصة بالتقويم مفهومة وواضحة لكل من القائمين على تقويم ألأداء والمُقََيِمين .
     أن يكون هناك دورات تدريبية و تأهيلية مستمرة للقائمين على التقويم للتعريف بكيفية القيام بجمع المعلومات وتوظيفها عند اتخاذ القرارات التربوية الخاصة بالتقويم.
     أن يكون التقويم موضوعاً بعيداً عن المحسوبية والمجاملة والتأثيرات الحزبية والقبلية و المناطقية.
     أن يكون القائم على تقويم أداء المدرسة مؤهلاً تأهيلا عالي يفوق تأهيل مدير المدرسة وأعلى درجة وظيفة منه ، ويفضل من حملة المؤهلات العليا في الإدارة والتخطيط التربوي.
     أن يؤخذ بنتائج الطلاب للامتحانات العامة ، والمدرسية كعنصر أساسي في تقويم أداء مديري المدارس.
    3. إجراءات تقويم أداء مدير المدرسة:
    مقترح الدراسة :
     أن يتم الإعداد الجيد لإجراء عملية تقويم أداء مدير المدرسة والترتيب لها من خلال وضع أهداف التقويم.
     أن يكون هناك سجلات موثقة ومدونة للوقائع والملاحظات والأعمال التي قام بها مدير المدرسة خلال فترة التقويم.
     الابتعاد عن السرية في تقويم أداء مديري المدرسة.
     إشراك مدير المدرسة في عملية التقويم ومناقشتهم في نتائجها .
     تحديد الجوانب الايجابية والسلبية في الأداء ومساعدتهم في التغلب على جوانب الضعف وتعزيز الجوانب الايجابية.
     أن يُعلم مدير المدرسة بنتيجة تقويم أدائه في وقت مبكر ويعطى له حق الاعتراض على النتيجة بإثبات صحة طرحه.
     أن يُسلم لمدير المدرسة صورة من استمارة تقويم أدائه مسبقا لكي يتعرف على بنودها ومعاييرها ويعمل على الاسترشاد بها في تنفيذ أعماله ومهامه اليومية والفصلية.
     أن يراعى في تقويم أداء مدير المدرسة حجم المدرسة وفترات العمل فيها ونوعها من حيث (ذكور / إناث / مختلط ) مع مراعاة البيئة التي تقع فيها المدرسة.
     أن يكون استقرار النظام داخل المدرسة أحد العناصر الأساسية في أسلوب التقويم .
     العمل على اعتماد مبادئ النزاهة والشفافية والعدل والموضوعية في التعامل مع مديري المدارس عند إجراء التقويم.
     العمل على وضع خطة للتقويم تراعى مدخلات وعمليات ومخرجات المدرسة.
     أن تُعد لائحة خاصة بتقويم أداء مدير المدرسة وفق ضوابط قانونية وموضوعية والالتزام بتنفيذها.
    4. المدى الزمني لتقويم أداء مدير المدرسة الثانوية :
    مقترح الدراسة :
     أن يكون تقويم أداء مدير المدرسة مستمرا لأدائه خلال العام الدراسي كاملا، حتى يتمكن القائمين على تقويم أداء مدير المدرسة من ملاحظة أي تغيير في أداء المدير سلباً أو إيجاباً وان لا يقتصر على مجرد زيارة أو زيارتين للمدرسة من قبل القائمين على التقويم.

    5. النتائج المترتبة على تقويم أداء مدير المدرسة الثانوية :
    مقترح الدراسة :
     ربط نتائج تقويم أداء مدير المدرسة بموضوع المكافآت والعلاوات السنوية والترقية لدرجات أعلى للمتميزين في أعمالهم وكذا خفض العلاوات والمكافآت المالية وكذا مساءلته وإعادة النظر في تعيينه لهذه الوظيفة وسنّ الجزاءات القانونية.
     أن يؤخذ بنتائج التقويم في تطوير وتحسين الأداء من خلال التدريب المستمر، وتطوير أساليب التقويم لتكون مواكبة لعملية التدريب.
     أن تكون النتائج المترتبة على تقويم أداء مدير المدرسة واضحة لدى كل من مديري المدارس والقائمين على عملية تقويم أدائهم، لكي يكون هناك إدراك تام بما سيترتب عليها من تلك النتائج.
     أن تخضع نتائج التقويم لدراسة موضوعية وتحليل نتائجها للاستفادة منها في معرفة الواقع أولا بأول.

    أخيرا :التوصيات:
    يوصي الباحث بإجراء الدراسات التالية :
     دراسة حول تطوير نظام تقويم أداء مديري المناطق التعليمية في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة.
     دراسة حول اللامركزية الإدارية وأثرها على تقويم أداء مديري المدارس في الجمهورية اليمنية.
     دراسة حول أساليب تقويم أداء وكلاء المدارس لمهامهم .
     دراسة حول طرق اختيار مديري المدارس الثانوية في الجمهورية اليمنية في ضوء الاتجاهات المعاصرة.
     دراسة حول اتجاهات مديري المدارس الثانوية العامة في اليمن نحو المحاسبية (المساءلة).
     إجراء دراسة تحليلية لأنظمة التقويم المعمول بها في الجهاز التربوي للتعرف على مدى قدرتها على دعم برامج التطوير الإداري في ضوء الفكر الإداري المعاصر.

    الباحث / محمد علي حسين الشامي


    _________________

    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 38
    تاريخ التسجيل : 30/12/2010

    رد: تصور مقترح لتطوير أساليب تقويم أداء مدير المدرسة الثانوية العامة في اليمن في ضوء الاتجاهات المعاصرة

    مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء أبريل 25, 2012 1:38 am

    رسالة رائعة للاستاذ/ محمد الشامي


    _________________


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين سبتمبر 25, 2017 5:16 am