ملتقى طلاب الدراسات العليا بقسم الإدارة

ملتقى طلاب الدراسات العليا بقسم الإدارة والتخطيط التربوي بكلية التربية - جامعة صنعاء.

خبر عاجل ... من الآن يمكنكم متابعة أخبار الملتقى على الفيس بوك http://www.facebook.com/home.php?sk=group_114469868620673&ap=1

ندعو جميع الزملاء في الدراسات العليا بجامعة صنعاء .... إلى التعاون معنا لجعل هذا الملتقى يزخر بكل جديد ، ولأن يكون ملاذاً لكل طالب علم ... فهذا الملتقى لا يخص قسم الإدارة فقط ، إنما هو ملك كل طالب علم ..

خبر عاجل ... من الآن يمكنكم متابعة أخبار الملتقى على الفيس بوك http://www.facebook.com/home.php?sk=group_114469868620673&ap=1

تتشرف إدارة ملتقى طلاب الدراسات العليا بقسم الإدارة والتخطيط التربوي وجميع أعضائه بتهنئة كلاً من الأستاذ/ ناصر سعيد ، والأستاذ/ الدعيس، والأستاذ/ المخلافي بمناسبة تعينهم  مشرفين على الملتقى ...

المواضيع الأخيرة

» تقويم أداء موجهي اللغة العربية بأمانة العاصمة في ضوء كفايات التوجيه التربوي
الإثنين أغسطس 19, 2013 11:48 pm من طرف Admin

» التدريب الالكتروني
الخميس ديسمبر 27, 2012 4:49 am من طرف ناصر سعيد

» مدى توافق النشاط الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة صنعاء مع معايير الجودة
السبت ديسمبر 15, 2012 10:57 pm من طرف Admin

» تلخيص الكتاب القيادة الإدارية العليا في المنظمات الحكومية
الجمعة نوفمبر 02, 2012 12:42 am من طرف ناصر سعيد

» اسباب تسرب ابناء الجماعات المهمشة (( الاخدام )) من التعليم بحث نوعي((كيفي)).
الأربعاء أكتوبر 24, 2012 2:33 am من طرف ناصر سعيد

» الفساد الاداري في الجامعات اليمنية يوسفسلمان احمد الريمي
الثلاثاء أكتوبر 23, 2012 10:33 pm من طرف ناصر سعيد

» تقييم فعالية أداء عمداء الكليات في جامعة صنعاء من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس
السبت يونيو 30, 2012 5:50 am من طرف Admin

» السلوك القيادي لمديري مراكز التعليم والتدريب المهني كما يدركه المدرسون وعلاقته باتجاهاتهم نحو مهنة التدريس في اليمن .
الخميس يونيو 28, 2012 6:13 am من طرف Admin

» العوامل المؤثرة في فعالية الأداء الإداري لقيادات مكاتب التربية بمديريات محافظة صنعاء
الخميس يونيو 28, 2012 6:08 am من طرف Admin

التبادل الاعلاني


    التخطيط الاستراتيجي للتعليم الالكتروني

    شاطر
    avatar
    almekhlafi

    عدد المساهمات : 20
    تاريخ التسجيل : 06/01/2011

    التخطيط الاستراتيجي للتعليم الالكتروني

    مُساهمة من طرف almekhlafi في الأربعاء يوليو 27, 2011 3:33 am

    التخطيط الاستراتيجي للتعليم الالكتروني
    د. صبرية مسلم اليحيوي

    أصبح التخطيط الاستراتيجي للتعليم الالكتروني ضرورة لكونه؛ منهجاً فكرياً يتميز بالقدرة على مواجهة التحديات المحيطة بالتعليم الالكتروني بتصور مؤسسات التعليم العالي لمستقبل التعليم الالكتروني على المدى البعيد بتصمم رسالته وتُحدد غاياته وأهدافه والوسائل التي ستتبعها للوصول إلى هذا المستقبل، وتُحدد كيف ستتعامل مع البيئة الداخلية والخارجية، بما يُمكن من استيضـاح نقاط القوة والضعف، التي تتصف بها، والفرص والمخاطر المحيطة بها؛ لتتمكن من اتخاذ القرارات الإستراتيجية الهامة والمؤثرة على المدى البعيد، ومراجعة وتقويم تلك القرارات التي تتعلق بتطبيق التعليم الالكتروني وعملية الإدارة الإستراتيجية تتضمن:
    - الرؤية المستقبلية: وتتضمن إعداد تقرير يصف طموحات الجامعات نحو التعليم الالكتروني في المستقبل.
    - تحديد رسالة الجامعة نحو التعليم الالكتروني: بتحديد أسباب تبني الجامعة للتعليم الالكتروني ومقومات تفردها في مجال التعليم الالكتروني، والذي يجعلها مختلفة عن الجامعات الأخرى وتبين أنشطة الجامعة في مجال التعليم الالكتروني.
    - الأهداف الإستراتيجية للتعليم الالكتروني: تعمل على جعل الرسالة الغرض من وضعها التحديد الدقيق لما يجب عمله لتحقيق رسالة الجامعة من التعليم الالكتروني.
    - التحليل الإستراتيجي للبيئة:حيث يتم مراجعة كل من البيئة الخارجية والداخلية بغرض التعرف على أهم الفرص والتهديدات التي تواجه تطبيق التعليم الالكتروني .
    - الاختيار الإستراتيجي: ويتضمن تكوين البدائل الإستراتيجية في ضوء التحليل الداخلي والخارجي ثم تقييم البدائل الإستراتيجية؛ لاختيار المناسب لتطبيق التعليم الالكتروني وبما يحقق أهدافه.
    - التنفيذ الإستراتيجي: مجموعة الأنشطة التي تتعلق بتحويل وترجمة الاستراتيجيات والسياسات التي تتعلق بالتعليم الالكتروني إلى أنشطة وأعمال فعلية من خلال البرامج والموازنات والإجراءات، وذلك يتطلب تهيئة آلية تتضمن وضع خطط وسياسات لتخصيص الموارد، وبناء هيكل تنظيمي ملائم، ومستوى عالٍ من الثقافة التنظيمية، وتنمية القيادات الإدارية، وأعضاء هيئة التدريس.
    - الرقابة الإستراتيجية: عملية تتبع نشاط نتائج الأداء الفعلي لتعديل بعض أو كل المراحل في النموذج؛ من أجل تحسين الأداء، وتأخذ مرحلة الرقابة الإستراتيجية أبعادها من خلال التغذية العكسية، التي تربط الرقابة الإستراتيجية بالعمليات الأخرى، ولضمان فاعلية عملية الرقابة الإستراتيجية فلابد من الحصول على استرجاع فوري وسريع وغير متحيز عن فاعلية التعليم الالكتروني، لتمكين القيادات المسئولة عن تنفيذ التعليم الالكتروني من مقارنة ما تم تنفيذه فعلاً بما تم التخطيط له


      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 18, 2017 12:27 pm