ملتقى طلاب الدراسات العليا بقسم الإدارة

ملتقى طلاب الدراسات العليا بقسم الإدارة والتخطيط التربوي بكلية التربية - جامعة صنعاء.

خبر عاجل ... من الآن يمكنكم متابعة أخبار الملتقى على الفيس بوك http://www.facebook.com/home.php?sk=group_114469868620673&ap=1

ندعو جميع الزملاء في الدراسات العليا بجامعة صنعاء .... إلى التعاون معنا لجعل هذا الملتقى يزخر بكل جديد ، ولأن يكون ملاذاً لكل طالب علم ... فهذا الملتقى لا يخص قسم الإدارة فقط ، إنما هو ملك كل طالب علم ..

خبر عاجل ... من الآن يمكنكم متابعة أخبار الملتقى على الفيس بوك http://www.facebook.com/home.php?sk=group_114469868620673&ap=1

تتشرف إدارة ملتقى طلاب الدراسات العليا بقسم الإدارة والتخطيط التربوي وجميع أعضائه بتهنئة كلاً من الأستاذ/ ناصر سعيد ، والأستاذ/ الدعيس، والأستاذ/ المخلافي بمناسبة تعينهم  مشرفين على الملتقى ...

المواضيع الأخيرة

» تقويم أداء موجهي اللغة العربية بأمانة العاصمة في ضوء كفايات التوجيه التربوي
الإثنين أغسطس 19, 2013 11:48 pm من طرف Admin

» التدريب الالكتروني
الخميس ديسمبر 27, 2012 4:49 am من طرف ناصر سعيد

» مدى توافق النشاط الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة صنعاء مع معايير الجودة
السبت ديسمبر 15, 2012 10:57 pm من طرف Admin

» تلخيص الكتاب القيادة الإدارية العليا في المنظمات الحكومية
الجمعة نوفمبر 02, 2012 12:42 am من طرف ناصر سعيد

» اسباب تسرب ابناء الجماعات المهمشة (( الاخدام )) من التعليم بحث نوعي((كيفي)).
الأربعاء أكتوبر 24, 2012 2:33 am من طرف ناصر سعيد

» الفساد الاداري في الجامعات اليمنية يوسفسلمان احمد الريمي
الثلاثاء أكتوبر 23, 2012 10:33 pm من طرف ناصر سعيد

» تقييم فعالية أداء عمداء الكليات في جامعة صنعاء من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس
السبت يونيو 30, 2012 5:50 am من طرف Admin

» السلوك القيادي لمديري مراكز التعليم والتدريب المهني كما يدركه المدرسون وعلاقته باتجاهاتهم نحو مهنة التدريس في اليمن .
الخميس يونيو 28, 2012 6:13 am من طرف Admin

» العوامل المؤثرة في فعالية الأداء الإداري لقيادات مكاتب التربية بمديريات محافظة صنعاء
الخميس يونيو 28, 2012 6:08 am من طرف Admin

التبادل الاعلاني


    رسالة ماجستير أنموذج مقترح لتطوير الإدارة المدرسية في ضوء إدارة الجودة الشاملة

    شاطر
    avatar
    alduais

    عدد المساهمات : 49
    تاريخ التسجيل : 02/01/2011

    رسالة ماجستير أنموذج مقترح لتطوير الإدارة المدرسية في ضوء إدارة الجودة الشاملة

    مُساهمة من طرف alduais في الثلاثاء يناير 18, 2011 12:44 am

    أنموذج مقترح لتطوير الإدارة المدرسية في ضوء إدارة الجودة الشاملة

    مستخلص البحث
    (Abstract)
    اسم الباحث: عبدالكريم سعيد عبده قاسم الدعيس
    عنوان البحث: أنموذج مقترح لتطوير الإدارة المدرسية في ضوء إدارة الجودة الشاملة.
    الدرجة العلمية: ماجستير في التربية / جامعة صنعاء – كلية التربية – قسم الإدارة والتخطيط التربوي 2010م.
    هدف البحث التوصل إلى أنموذج مقترح لتطوير الإدارة المدرسية في ضوء إدارة الجودة الشاملة، والتعرف على درجة أهمية الأنموذج المقترح من وجهة نظر مديري ومعلمي المدارس الثانوية بأمانة العاصمة، ومعرفة ما إذا كانت هناك فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (P.≤.05) في متوسط درجة أهمية الأنموذج المقترح لتطوير الإدارة المدرسية في ضوء إدارة الجودة الشاملة باختلاف خصائص عينة البحث: الجنس، المسمى الوظيفي، المؤهل العلمي، نوع المؤهل العلمي، سنوات الخبرة.
    ولتحقيق أهداف البحث، أعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي، حيث تكون مجتمع البحث من جميع مديري ومعلمي المدارس الثانوية بأمانة العاصمة، فبلغ عدد المدراء والمديرات (216)مديراً ومديرة، أما عدد المعلمين والمعلمات فبلغ(2329)معلماً ومعلمة، فتم اختيار عينة عشوائية بلغت (76) مديراً ومديرة أي ما نسبته (35%) من مجتمع البحث، وتكونت عينة المعلمين والمعلمات من(224) معلماً ومعلمة ما نسبته (10%) من مجتمع البحث.
    ولأغراض البحث قام الباحث ببناء استبانة تكونت من (102) فقرة موزعة على تسعة مجالات هي: مجال القيادة المدرسية، ومجال الرؤية والرسالة والأهداف، ومجال الثقافة التنظيمية، ومجال التخطيط الاستراتيجي، ومجال صناعة القرار وحل المشكلات، ومجال إدارة وتنمية الموارد البشرية، ومجال علاقة المدرسة بالمجتمع المحلي، ومجال رضا المستفيدين، ومجال القياس والتقويم. وللتأكد من صدق الأداة قام الباحث باستخدام طريقتي الصدق الظاهري، وذلك بعرضها على عدد من المحكمين الاختصاصيين في مجال التربية من حملة شهادة الدكتوراه، وطريقة الاتساق الداخلي وذلك بتطبيق الأداة على عينة استطلاعية بلغت(30)استبانة، واستخراج معامل ارتباط (بيرسون) للفقرات مع مجالاتها ومع الاستبانة ككل حيث كان معامل الارتباط بين مجالات الاستبانة والاستبانة ككل دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (P.≤.01)، وتم قياس معامل ثباتها باستخدام طريقة ألفا كرونباخ (Chronbach's Alpha) فبلغ (0.97).
    بعد الانتهاء من إجراءات البحث الميدانية، قام الباحث بإجراء المعالجات الإحصائية عليها باستخدام برنامج الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، فاستخرج التكرارات، والمتوسطات الحسابية، والنسب المئوية، والانحرافات المعيارية، وذلك لوصف متغيرات البحث، كما استخدم اختبار (ت) لعينتين مستقلتين (Independent Sample t-test)، وذلك لمعرفة دلالة الفروق للمتغيرات التالية: الجنس، المسمى الوظيفي، المؤهل العلمي، نوع المؤهل العلمي، واستخدم اختبار تحليل التباين الأحادي (One-Way ANOVA)، وذلك لمعرفة دلالة الفروق لمتغير الخبرة.
    وقد توصل البحث الميداني إلى النتائج التالية: بالنسبة لدرجة أهمية الأنموذج المقترح من وجهة نظر عينة البحث فقد بلغ المتوسط الكلي للأداة (3.93) وبنسبة مئوية بلغت (78.68%)، وهي أكبر من الدرجة المطلوبة للقبول بأهمية فقرات الأنموذج المقترح فقد اعتمد الباحث الوسط النظري المعياري محك للقبول (3) درجات فأكثر وبنسبة مئوية (60%) فأكثر. أما بالنسبة للفروق فقد أظهرت نتائج البحث عدم وجود فروق دالة إحصائياً في متوسط درجة الأهمية تعزى لمتغير المسمى الوظيفي، والمؤهل العلمي، ونوع المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، ووجود فروق دالة إحصائياً تعزى لمتغير الجنس ولصالح الإناث.
    وبعد مناقشة وتحليل النتائج توصل الباحث إلى الأنموذج المقترح الذي تكون من تسعة مجالات هي: مجال القيادة المدرسية وأشتمل على (17) مؤشراً، مجال الرؤية والرسالة والأهداف وأشتمل على (15) مؤشراً، مجال الثقافة التنظيمية وأشتمل على (13) مؤشراً، مجال التخطيط الاستراتيجي وأشتمل على (11) مؤشراً، مجال صناعة القرار وحل المشكلات وأشتمل على (5) مؤشرات، مجال إدارة وتنمية الموارد البشرية وأشتمل على (10) مؤشرات، مجال علاقة المدرسة بالمجتمع المحلي وأشتمل على (10) مؤشرات، مجال رضا المستفيدين وأشتمل على (Cool مؤشرات، مجال القياس والتقويم وأشتمل على (13) مؤشراً.
    وفي ضوء النتائج وما توصل إليه، قدم الباحث مجموعة من التوصيات أهمها: تزويد الإدارة المدارس بالإمكانات المادية والتجهيزات اللازمة، توفير الكوادر البشرية المؤهلة، الاهتمام بعقد الدورات التدريبية، الاعتماد على مبدأ الكفاءة في العمل، تفعيل الشراكة بين المدرسة والمجتمع المحلي.


    _________________
    لا يجب أن تقول كل ما تعرف
    ولكن يجب أن تعرف كل ما تقول



    رياحين السلام

    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 28/06/2011

    رد: رسالة ماجستير أنموذج مقترح لتطوير الإدارة المدرسية في ضوء إدارة الجودة الشاملة

    مُساهمة من طرف رياحين السلام في الإثنين سبتمبر 26, 2011 12:28 am

    الموضوع البحث مهم جدا ولو يركز علي هذا المجال لنجاحت العملية التربية

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين سبتمبر 25, 2017 5:16 am