ملتقى طلاب الدراسات العليا بقسم الإدارة

ملتقى طلاب الدراسات العليا بقسم الإدارة والتخطيط التربوي بكلية التربية - جامعة صنعاء.

خبر عاجل ... من الآن يمكنكم متابعة أخبار الملتقى على الفيس بوك http://www.facebook.com/home.php?sk=group_114469868620673&ap=1

ندعو جميع الزملاء في الدراسات العليا بجامعة صنعاء .... إلى التعاون معنا لجعل هذا الملتقى يزخر بكل جديد ، ولأن يكون ملاذاً لكل طالب علم ... فهذا الملتقى لا يخص قسم الإدارة فقط ، إنما هو ملك كل طالب علم ..

خبر عاجل ... من الآن يمكنكم متابعة أخبار الملتقى على الفيس بوك http://www.facebook.com/home.php?sk=group_114469868620673&ap=1

تتشرف إدارة ملتقى طلاب الدراسات العليا بقسم الإدارة والتخطيط التربوي وجميع أعضائه بتهنئة كلاً من الأستاذ/ ناصر سعيد ، والأستاذ/ الدعيس، والأستاذ/ المخلافي بمناسبة تعينهم  مشرفين على الملتقى ...

المواضيع الأخيرة

» تقويم أداء موجهي اللغة العربية بأمانة العاصمة في ضوء كفايات التوجيه التربوي
الإثنين أغسطس 19, 2013 11:48 pm من طرف Admin

» التدريب الالكتروني
الخميس ديسمبر 27, 2012 4:49 am من طرف ناصر سعيد

» مدى توافق النشاط الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة صنعاء مع معايير الجودة
السبت ديسمبر 15, 2012 10:57 pm من طرف Admin

» تلخيص الكتاب القيادة الإدارية العليا في المنظمات الحكومية
الجمعة نوفمبر 02, 2012 12:42 am من طرف ناصر سعيد

» اسباب تسرب ابناء الجماعات المهمشة (( الاخدام )) من التعليم بحث نوعي((كيفي)).
الأربعاء أكتوبر 24, 2012 2:33 am من طرف ناصر سعيد

» الفساد الاداري في الجامعات اليمنية يوسفسلمان احمد الريمي
الثلاثاء أكتوبر 23, 2012 10:33 pm من طرف ناصر سعيد

» تقييم فعالية أداء عمداء الكليات في جامعة صنعاء من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس
السبت يونيو 30, 2012 5:50 am من طرف Admin

» السلوك القيادي لمديري مراكز التعليم والتدريب المهني كما يدركه المدرسون وعلاقته باتجاهاتهم نحو مهنة التدريس في اليمن .
الخميس يونيو 28, 2012 6:13 am من طرف Admin

» العوامل المؤثرة في فعالية الأداء الإداري لقيادات مكاتب التربية بمديريات محافظة صنعاء
الخميس يونيو 28, 2012 6:08 am من طرف Admin

التبادل الاعلاني


    تقويم أداء موجهي اللغة العربية بأمانة العاصمة في ضوء كفايات التوجيه التربوي

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 38
    تاريخ التسجيل : 30/12/2010

    تقويم أداء موجهي اللغة العربية بأمانة العاصمة في ضوء كفايات التوجيه التربوي

    مُساهمة من طرف Admin في الإثنين أغسطس 19, 2013 11:48 pm

    ملخص رسالة أحمد أبوهادي حول كفايات التوجيه التربوي -كلية التربية -جامعة صنعاء

    تقويم أداء موجهي اللغة العربية بأمانة العاصمة
    في ضوء كفايات التوجيه التربوي
    رسالة مقدمة إلى كلية التربية لاستكمال متطلبات الحصول على درجة الماجستير في التربية
    تخصص
    (مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها)
    وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    جــــــامعــــــــة صـــــــــــــنعاء
    نيــابة الـــدراسات العـــلـــــيا
    كليــــــــــــة التربيـــــــــــــة
    مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها
    إعداد الطالب /
    أحمد يحيى أحمد يحيى أبو هادي
    المشرف الرئيس
    أ. د/ سعــاد ســـالم السبـــــع
    أستــاذ منــاهج اللغــة العـــربيــة

    ملخص البحث ، ونتائجه ، وتوصياته ، ومقترحاته
    يتناول هذا الفصل ملخصاً للبحث بدءا بعرض فصول البحث، وانتهاء بالنتائج التي تم التوصل إليها، ثم تقديم التوصيات والمقترحات :
    أولاً: ملخص البحث :
    إن بناء الإنسان هو الهدف الرئيس للعملية التعليمية والتربوية ، ولا يمكن للتربية أن تحقق هذا الهدف إلا من خلال التطوير النوعي لكل مدخلاتها ، وعملياتها ، وأنشطتها : من معلمين ، ومناهج ، وطرائق تدريس ، وإدارة وقيادات تربوية ، ولتحقيق ذلك كان لابد من وجود جهاز تربوي معدّ ومنظم يقود العملية التعليمية والتربوية ، ويوجه القائمين عليها بعلم وحلم واقتدار، وفق أفضل النظريات التربوية ، ويتمثل هذا الجهاز في الموجهين التربويين الذين يقع على عواتقهم مهمة مساعدة المعلمين والأخذ بأيديهم لتحقيق الأهداف التربوية ، ولذا فإن الموجهين التربويين – ومنهم موجهو اللغة العربية – يجب أن يمتلكوا الكفايات التي تمكنهم من المساهمة بقوة في تحقيق الهدف الرئيس للتربية والتعليم وهو : بناء البشر ، وتنمية إبداعاتهم ، واستغلال قدراتهم .
    بناء على ما سبق هدف البحث الحالي إلى تقويم أداء موجهي اللغة العربية في ضوء الكفايات المهنية اللازمة لهم ، وفق أسلوب علمي ، ولتحقيق هدف البحث والإجابة عن أسئلته فقد سار هذا البحث وفق الفصول الآتية :
    الفصــل الأول :
    تناول فيه الباحث مقدمة البحث ، ومشكلته ، وأهدافه ، وأهميته ، وحدوده ، ومصطلحاته وقد تحددت مشكلة البحث في التساؤلات الآتية :
    1. ما الكفايات المهنية اللازمة لموجهي اللغة العربية ؟
    2. ما مستوى أداء موجهي اللغة العربية بأمانة العاصمة للكفايات المهنية
    اللازمة لهم ؟
    3. هل توجد فروق دالة إحصائيا في وجهات نظر عينة البحث عن مدى توفر الكفايات المهنية اللازمة لموجهي اللغة العربية تعزى لمتغير الجنس ؟
    4. هل توجد فروق دالة إحصائيا في وجهات نظر عينية البحث عن مدى توفر الكفايات المهنية اللازمة لموجهي اللغة العربية بأمانة العاصمة تعزى لمتغير الخبرة ؟
    5. هل توجد فروق دالة إحصائيا في وجهات نظر عينية البحث عن مدى توفر الكفايات المهنية اللازمة لموجهي اللغة العربية بأمانة العاصمة تعزى لمتغير المرحلة الدراسية ؟
    الفصـل الثـاني :
    وتناول فيه الباحث عرضاً للدراسات والبحوث السابقة التي لها صلة بموضوع البحث الحالي، مبيناً هدف كل دراسة ، وأدواتها وعينتها ، وأهم النتائج التي توصلت إليها ، وقد تم تصنيف تلك الدراسات على النحو الآتي :
    أولا : الدراسات التي تناولت تقويم الموجه التربوي وتقويم التوجيه التربوي .
    ثانيا : الدراسات التي تناولت كفايات الموجه التربوي وما يتعلق بذلك ، وقد تم عرض دراسات كل محور وفقاً لتاريخ ظهورها، فإذا اتفق التاريخ يتم ترتيبها أبجديا وفقا لاسم الباحث.
    كما يعرض هذا الفصل تعقيباً عاما على الدراسات والبحوث السابقة ، موضحاً علاقتها بالبحث الحالي وفائدتها له ، ومبيناً جوانب التشابه والاختلاف بينها تلك الدراسات والبحث الحالي .
    الفصل الثالث :
    تناول هذا الفصل عرضاً للجانب النظري للبحث ، وذلك من خلال استعراض الكفايات ، والأدبيات المتخصصة في هذا المجال ، وللإفادة منها في البحث الحالي ،
    وقد تم عرض موضوعات هذا الفصل تحت ثلاثة محاور هي :
    أولا: التوجيه التربوي:
    من حيث : مفهومه ، ومفهوم التوجيه التربوي في الجمهورية اليمنية ، وتطوره ، وأهمية التوجيه
    التربوي ، وأهدافه ، وأهداف التوجيه التربوي في الجمهورية اليمنية ، وخصائص التوجيه التربوي ، وخصائص التوجيه التربوي في الجمهورية اليمنية ، وأسس التوجيه التربوي ، وأساليبه، ومجالاته ، وأنواعه، ومهامه، ومهام الموجه التربوي في الجمهورية اليمنية ، وشروط ومعايير اختيار الموجه التربوي، وشروط ومعايير اختيار الموجه التربوي في الجمهورية اليمنية ، والمعوقات التي تواجه عملية التوجيه التربوي .
    ثانيا : تقويم التوجيه التربوي:
    وتــــم تناوله من حـــيث : مفهــوم تقويــم التــوجيــه التـــربــوي ، ومــبادئــه ، وأنــواعــه ، ومعـــاييره ، وجوانبه ، وأساليبه .
    ثالثاَ : الكفايات اللازمة للتوجيه التربوي:
    وتم تناوله من حيث: مفهوم كفاية التوجيه التربوي ، الفرق بين مفهوم الكفاية ومفاهيم أخرى، وظهور حركة كفايات التوجيه التربوي ، ومكونات كفاية التوجيه التربوي ، وأهداف كفاية التوجيه التربوي ، وخصائص كفايات التوجيه التربوي ، وأساليب تحديد كفايات التوجيه التربوي ، وأبعاد كفـــاية التوجيــــه التربـــوي ، وكفايــات الموجـــه التربــوي ، وأهـــم الصعـــوبــــات التي تـــواجــه كفـــايات التوجيــــه التربوي .

    الفصل الرابع :
    حيث تم عرض قائمة بالكفايات ، ثم عرض كفايات كل مجال مرتبة تنازلياً بحسب وجهة نظر
    عينة البحث ، وعرض نتائج الفروق لمتغيرات (الجنس ، والخبرة ، والمرحلة الدراسية ) .
    الفصل الخامس:
    تناول عرضاً لنتائج البحث، ومناقشتها وتفسيرها، في ضوء تساؤلات مشكلة البحث ، حيث تناول هذا الفصل وصفاً للإجراءات التي اتبعها الباحث لإنجاز البحث ، وتناول منهج البحث ، ومجتمعه ، وعينته ، كما تناول الإجراءات المتبعة لتنفيذ البحث ميدانياً على عينة البحث ، والمعالجات التي تم استخدامها لتحليل البيانات .
    الفصل السادس:
    تناول هذا الفصل ملخصاً لفصول البحث، ثم عرضاً لنتائجه ، وتوصياته ، ومقترحاته.
    ثانياً : نتائج البحث :
    توصل البحث إلى مجموعة من النتائج تمثلت في الآتي :
    1- الخروج بقائمة الكفايات المهنية اللازمة لموجهي اللغة العربية ، وقد بلغت القائمة (68) كفاية مقسمة تحت أربعة مجالات كما يأتي :
    مجال كفايات التخطيط وتحته (11) كفاية ، ومجال كفايات التواصل وتحته (15) كفاية ، ومجال كفايات تنمية المعلمين مهنياً وتحته (29) كفاية ، ومجال كفايات التقويم وتحته (15) كفاية ، وتم تحويل القائمة إلى استبانة ذات مقياس خماسي للحكم على أداء موجهي اللغة العربية لكفايات التوجيه التربوي .
    2- جاء ترتيب مجالات كفايات التوجيه التربوي من وجهة نظر عينة البحث كما يأتي :
    - مجال التواصل : وحصل على متوسط حسابي (3.75) بانحراف معياري مقداره (1.23) ونسبة مئوية ( 75% ) وبمستوى أداء ( عال ) ويقع ضمن المستوى المطلوب وحسب المعيار المعتمد .
    - مجال التخطيط : وحصل على المتوسط الحسابي (2.83) بانحراف معياري (1.23)، ونسبة مئوية ( 57%) وبمستوى أداء (متدن ) حيث يقع دون المستوى المطلوب حسب المعيار المعتمد.
    - مجال تنمية المعلمين مهنياً وحصل على المتوسط الحسابي (2.73) بانحراف معياري (1.15) ، ونسبة مئوية ( 55%) وبمستوى أداء (متدن ) حيث يقع دون المستوى المطلوب حسب المعيار المعتمد .
    - مجال التقويم : وحصل على متوسط حسابي مقداره (2.49) ، بانحراف معياري مقداره (1.05) ، ونسبة مئوية(50%) ، ولذا فهو يقع دون المستوى المطلوب ، حسب المعيار المعتمد .
    3- كان المتوسط النهائي العام للمجالات الأربعة لجميع الكفايات التي تضمنتها أداة البحث : (2.95) بانحراف معياري (1.29) ، ونسبة مئوية (59%) وبمستوى أداء ( متدن ) لأنه دون المستوى المطلوب في هذا البحث ، إلا أنه قريب من المستوى المطلوب المعتمد في هذا البحث الذي متوسطة الحسابي (3) وبنسبة مئوية (60%) .
    4- حازت (3) كفاية من الكفايات التي شملتها أداة البحث تحت جميع المجالات على درجة ممارسة (عالية ) , وبدلالة لفظية (دائما) وذلك من وجهة نظر عينة البحث ، مع وجود تفاوت في درجة الممارسة التي ظهرت خلال ترتيب كفايات التوجيه التربوي .
    5- حازت (11) كفاية من الكفايات التي شملتها أداة البحث على درجة ممارســــــة (متوسطــــة ،
    وبدلالة لفظية (غالباً) بحسب وجهة نظر عينية البحث مع وجود تفاوت في درجة الممارسة من
    كفاية إلى أخرى .
    6- حازت (46) كفاية من الكفايات التي تضمنتها أداة البحث على درجة ممارسة (منخفضة ) وبدلالة لفظية (أحياناً ) من وجهة نظر عينة البحث، مع وجود تفاوت في درجة الممارسة.
    7- حازت (6) كفايات من كفايات أداة البحث على درجة ممارسة (مخفضة جداً) ، وبدلالة لفظية ( ناد راً ) بحسب وجهة نظر عينة البحث .
    8- حازت ( كفايتان ) على درجة ممارسة ( منعدم ) وبدلالة لفظية ( أبدا ) من وجهة نظر عينة البحث .
    9- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في تقديرات عينة البحث لأداء موجهي اللغة العربية لكفايات التوجيه التربوي تعزى لأي من متغيرات ( الجنس ، والخبرة ، والــــمرحـــلة الدراســــية ) ســواء على كل مجـــال من مجــــالات البحـــث ، أو عـــلى مستــــــوى الدرجــــة الكلية للبحث .
    ثالثاً : التوصيات :
    بناء على النتائج السابقة توصل البحث إلى عدد من التوصيات وهي :
    1. القيام بعمليات التقويم المستمرة لأداء موجهي اللغة العربية والأخذ بنتائج التقويم ، بهدف إكسابهم الكفايات التي تنقصهم .
    2. الاستمرار في توطيد التواصل والعلاقات الإنسانية بين موجهي اللغة العربية ، ومعلميها عن طريق الأنشطة المختلفة وذلك لزيادة أواصر المحبة ، والألفة ، والاحترام بين موجهي اللغة العربية ، ومعلميها.
    3. تحديد الاحتياجات التدريبية لموجهي اللغة العربية في ضوء كفايات التوجيه التربوي التي حددتها أداة البحث الحالي كونها خضعت لتحكيم الخبراء والاختصاصيين.
    4. تنفيذ برامج تدريبية لموجهي اللغة العربية لتطوير كفاياتهم وممارساتهم التوجيهية في مجالات التخطيط ، وتنمية المعلمين مهنياً ، والتقويم .
    5. تحديث وتنويع طرق تدريب موجهي اللغة العربية وأساليبها وذلك لرفع كفاياتهم المهنية للقيام بعملهم بما يتفق مع المفهوم الحديث للتوجيه التربوي .
    6. تجاوز الممارسات التوجيهية التقليدية المتبعة التي تقاس إنجازاتها بعدد الزيارات الميدانية المنفذة، إلى ممارسات توجيهية فاعلة تعتمد الكفايات وتقاس إنجازاتها بما تحدثه في الميدان التربوي من أثر.
    7. إصدار دورية نصف سنويـــة تعنى بطـــرح كل جــديــد في مجال التوجيـــه التربــوي سواء علـــى
    المستوى المحلي أو العربي أو العالمي، من بحوث ودراسات وتجارب متميزة وغيرها ، على أن تتاح هذه الدورات لجميع موجهي اللغة العربية في الجمهورية اليمنية .
    8. اعتماد قسم التوجيه التربوي في الجامعات التي تقدم برامج الدراسات العليا ، ويتم القبول فيه وفق شروط ، ومعايير يتم إعدادها بدقة ، ووضوح .
    9. تخفيف المهام الإدارية عن موجهي اللغة العربية كي يتسنى لهم القيام بمهامهم الفنية بالشكل المأمول .
    10. إعداد معايير دقيقة لاختيار موجهي اللغة العربية تستلزم تمكنهم من الحد الأدنى من الكفايات اللازمة لمهنة التوجيه التربوي .
    رابعاً : المقترحــات :
    يقترح البحث الحالي في ضوء ما أسفرت عنه نتائجه، إجراء الدراسات الآتية :
    1. إجراء دراسة مماثلة للبحث الحالي لتقويم أداء موجهي المواد الأخرى .
    2. إجراء دراسة مماثلة للبحث الحالي في محافظات أخرى من الجمهورية اليمنية .
    3. بناء برامج لتطوير الكفايات التخصصية لموجهي اللغة العربية .
    4. إجراء دراسة لمعرفة مستوى أداء موجهي اللغة العربية للكفايات التخصصية اللازمة لهم .
    5. إجراء دراسة تجريبية عن فاعلية الكفايات التي تم التوصل إليها في أداء موجهي اللغة العربية.
    6. القيام بدراسة الصعوبات والمعوقات التي تواجه موجهي اللغة العربية عند قيامهم بمهامهم ، والتعرف على الحلول المقترحة من وجهة نظر موجهي اللغة العربية .


    _________________


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين سبتمبر 25, 2017 5:08 am