ملتقى طلاب الدراسات العليا بقسم الإدارة

ملتقى طلاب الدراسات العليا بقسم الإدارة والتخطيط التربوي بكلية التربية - جامعة صنعاء.

خبر عاجل ... من الآن يمكنكم متابعة أخبار الملتقى على الفيس بوك http://www.facebook.com/home.php?sk=group_114469868620673&ap=1

ندعو جميع الزملاء في الدراسات العليا بجامعة صنعاء .... إلى التعاون معنا لجعل هذا الملتقى يزخر بكل جديد ، ولأن يكون ملاذاً لكل طالب علم ... فهذا الملتقى لا يخص قسم الإدارة فقط ، إنما هو ملك كل طالب علم ..

خبر عاجل ... من الآن يمكنكم متابعة أخبار الملتقى على الفيس بوك http://www.facebook.com/home.php?sk=group_114469868620673&ap=1

تتشرف إدارة ملتقى طلاب الدراسات العليا بقسم الإدارة والتخطيط التربوي وجميع أعضائه بتهنئة كلاً من الأستاذ/ ناصر سعيد ، والأستاذ/ الدعيس، والأستاذ/ المخلافي بمناسبة تعينهم  مشرفين على الملتقى ...

المواضيع الأخيرة

» تقويم أداء موجهي اللغة العربية بأمانة العاصمة في ضوء كفايات التوجيه التربوي
الإثنين أغسطس 19, 2013 11:48 pm من طرف Admin

» التدريب الالكتروني
الخميس ديسمبر 27, 2012 4:49 am من طرف ناصر سعيد

» مدى توافق النشاط الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة صنعاء مع معايير الجودة
السبت ديسمبر 15, 2012 10:57 pm من طرف Admin

» تلخيص الكتاب القيادة الإدارية العليا في المنظمات الحكومية
الجمعة نوفمبر 02, 2012 12:42 am من طرف ناصر سعيد

» اسباب تسرب ابناء الجماعات المهمشة (( الاخدام )) من التعليم بحث نوعي((كيفي)).
الأربعاء أكتوبر 24, 2012 2:33 am من طرف ناصر سعيد

» الفساد الاداري في الجامعات اليمنية يوسفسلمان احمد الريمي
الثلاثاء أكتوبر 23, 2012 10:33 pm من طرف ناصر سعيد

» تقييم فعالية أداء عمداء الكليات في جامعة صنعاء من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس
السبت يونيو 30, 2012 5:50 am من طرف Admin

» السلوك القيادي لمديري مراكز التعليم والتدريب المهني كما يدركه المدرسون وعلاقته باتجاهاتهم نحو مهنة التدريس في اليمن .
الخميس يونيو 28, 2012 6:13 am من طرف Admin

» العوامل المؤثرة في فعالية الأداء الإداري لقيادات مكاتب التربية بمديريات محافظة صنعاء
الخميس يونيو 28, 2012 6:08 am من طرف Admin

التبادل الاعلاني


    تقييم فعالية أداء عمداء الكليات في جامعة صنعاء من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 38
    تاريخ التسجيل : 30/12/2010

    تقييم فعالية أداء عمداء الكليات في جامعة صنعاء من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

    مُساهمة من طرف Admin في السبت يونيو 30, 2012 5:50 am



    تقييم فعالية أداء عمداء الكليات في جامعة صنعاء
    من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس


    إعداد الطالب
    علي يحيى علي محمود شرف الدين


    سعت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى فعالية أداء عمداء الكليات في جامعة صنعاء من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس, وذلك من خلال الإجابة عن السؤال الرئيس التالي:-
    - ما مدى فعالية أداء عمداء الكليات في جامعة صنعاء من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس؟ ومنه اشتقت الأسئلة الفرعية التالية:-
    1- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) متعلقة بفعالية أداء عمداء الكليات من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وفقاً لجنسيتهم (يمني – غير يمني)؟
    2- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) متعلقة بفعالية أداء عمداء الكليات من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وفقا لنوع الجامعة التي تخرج منها(عربية – أجنبية)؟
    3- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) متعلقة بفعالية أداء عمداء الكليات من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وفقاً لمدة العمل بالكلية من(1 – 5 سنوات) ومن(6 – 10سنوات) ومن (11سنة فأكثر)؟
    4- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) متعلقة بفعالية أداء عمداء الكليات من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وفقا لسنوات الخبرة من (1 – 10 سنوات) ومن(11-20سنة) ومن (21 سنة فأكثر)؟
    5- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) متعلقة بفعالية أداء عمداء الكليات من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وفقا لطبيعة العمل بالكلية (عضو هيئة تدريس – رئيس قسم – نائب عميد)؟
    6- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) متعلقة بفعالية أداء عمداء الكليات من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وفقا للدرجة الأكاديمية (أستاذ مساعد - أستاذ مشارك – أستاذ)؟
    ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث باستخدام أداة جاهزة لتقييم فعالية أداء عمداء الكليات في الجامعات, وقد تألفت عينة الدراسة من(148) عضو هيئة تدريس بجامعة صنعاء , وللإجابة عن أسئلة الدراسة قام الباحث باستخدام المتوسط الحسابي ((Mean والانحراف المعياري (Std.Deviation) والاختبار التائي ( T-Test) وتحليل التباين الأحادي (one- way- Anova) واختبار شفيه ( SCHEFFE) واختبار تمهان (TAMHANE) , وللحكم على دلالة الفروق تم الالتزام بمستوى دلالة (0.05).
    وقد أظهرت الدراسة النتائج التالية :-
    1- إن فعالية أداء عمداء الكليات في جامعة صنعاء من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بلغت مدى متوسط في خمسة محاور من محاور الدراسة هي (دعم التنوع المؤسسي, البحث العلمي وخدمة المجتمع, إدارة الكلية , جودة التعليم بالكلية , الرؤية ووضع الأهداف ).
    2- إن فعالية أداء عمداء الكليات بلغت مدى عالي في محورين فقط من محاور الدراسة هما (العلاقات الإنسانية, مهارات الاتصال).
    3- وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.05) بين وجهات نظر أعضاء هيئة التدريس اليمنيين وغير اليمنيين فيما يتعلق بمدى فعالية أداء عمداء الكليات في جامعة صنعاء ولصالح غير اليمنيين , أي أن أعضاء هيئة التدريس غير اليمنيين يرون أن فعالية أداء عمداء الكليات أعلى مما يراه أعضاء هيئة التدريس اليمنيين.
    4- وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.05) بين وجهات نظر أعضاء هيئة التدريس المتخرجين من الجامعات (العربية) و أعضاء هيئة التدريس المتخرجين من الجامعات (الأجنبية) فيما يتعلق بمدى فعالية أداء عمداء الكليات في جامعة صنعاء وكانت لصالح المتخرجين من الجامعات (الأجنبية) أي أن أعضاء هيئة التدريس المتخرجين من الجامعات (الأجنبية) يرون أن فعالية أداء عمداء الكليات أعلى مما يراه أعضاء هيئة التدريس المتخرجين من الجامعات العربية.
    5- وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.05) بين وجهات نظر أعضاء هيئة التدريس فيما يتعلق بمدى فعالية أداء عمداء الكليات في جامعة صنعاء وفقاً لمدة العمل بالكلية وأشارت النتائج إلى أن منشأ الفروق الإجمالي يعزى إلى الفروق الثنائية بين متوسطات من ذوي مدة العمل بالكلية (من1-5سنوات) وبين ذوي مدة العمل بالكلية (من11سنة فأكثر) لصالح ذوي مدة العمل بالكلية (من1-5سنوات).
    6- عدم وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.05) بين وجهات نظر أعضاء هيئة التدريس فيما يتعلق بمدى فعالية أداء عمداء الكليات في جامعة صنعاء وفقاً لسنوات الخبرة من (1 – 10 سنوات) ومن(11-20سنة) ومن (21 سنة فأكثر).
    7- وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.05) بين وجهات نظر أعضاء هيئة التدريس فيما يتعلق بمدى فعالية أداء عمداء الكليات في جامعة صنعاء وفقاً لطبيعة العمل بالكلية, وأشارت النتائج إلى أن منشأ الفروق الإجمالي يعزى إلى الفروق الثنائية بين متوسطات (أعضاء هيئة التدريس) وبين (نواب العمداء) ولصالح (نواب العمداء).
    8- عدم وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.05) بين وجهات نظر أعضاء هيئة التدريس فيما يتعلق بمدى فعالية أداء عمداء الكليات في جامعة صنعاء وفقا للدرجة الأكاديمية (أستاذ مساعد - أستاذ مشارك – أستاذ).
    9- صلاحية الاستبيان المستخدم في الدراسة كأداة لتقييم فعالية أداء عمداء الكليات في جميع الجامعات اليمنية العامة والأهلية.


    _________________


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين سبتمبر 25, 2017 5:09 am